||   مواقع صديقه   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الفيس بوك   ||   قناة مجموعة الأوحد على التليقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الانستقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على تويتر   ||   موقع الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام   ||   الإسراء والمعراج   ||   موقع سماحة الشيخ عبدالله العشوان   ||   موقع المدرسة الأحسائية في النجف الأشرف   ||   قناة الأوحد الفضائية   ||   موسوعة الشيخ الأوحد   ||   صبح الأزل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة أبل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة اندرويد   ||   الأب ستور لأجهزة الأيفون   ||   الأب ستور لأجهزة الجلكسي   ||   شبكة الإحقاقي   ||   برنامج مكتبة الأوحد على الأيفون   ||   برنامج مكتبة الأوحد اندرويد: جلكسي - سوني   ||   مكتبة موقع الأوحد   ||   ضيافة الشيخ الأوحد قدس سره الشريف   ||   لجنة خدام خادم الشريعة الغراء   ||   الأوحد   ||   جامع الإمام جعفر الصادق عليه السلام   ||   قناة لجنة الولاية والتوحيد على اليوتيوب   ||   الحسينية الجعفرية الكويت   ||   الحسينية العباسية الهفوف   ||  
  ||   أخبار مرجعية الإحقاقي   ||   وجوب اطاعة اوامر المولى ميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي حفظه الله في جميع ما يأمر به وينهى عنه وقراءة خطاب المشائخ بشأن ذلك   ||   النيابة العامة والإقتداء   ||   خطبة سماحة الشيخ توفيق البوعلي في بيان الشبهات   ||  


الصفحة الرئيسية

شبكة الشيخ الأوحد الثقافية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بعلماء المدرسة (230)
  • الفكر الأوحدي (797)
  • الدفاع المقدس (202)
  • ينابيع أوحدية (88)
  • تحميل كتب المدرسة (4)
  • شهادات العلماء بحق الشيخ الأوحد الإحسائي (65)
  • كرامات مراجعنا رحم الله الماضين وحفظ الباقين (10)
  • سماحة الشيخ علي الشبيث (1)

خطب ومحاضرات ودروس :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي (108)
  • الشيخ جواد الجاسم (94)
  • الشيخ علي الجدي (16)
  • الشيخ مجتبى السماعيل (11)
  • الشيخ عبدالجليل الأمير (33)
  • الشيخ حسين المطوع (32)
  • الشيخ حسين الفهيد (24)
  • الشيخ راضي السلمان (25)
  • الشيخ توفيق البوعلي (22)
  • الشيخ عبدالمنعم العمران (4)
  • الشيخ سعيد القريشي (21)
  • الشيخ عادل الشواف (7)
  • الشيخ كاظم العمران (3)
  • الشيخ نور الدين العبدالله (9)

أقسام اليوتيوب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقاطع يوتيوب منوعة (145)
  • منهج السيد كمال الحيدري والرد عليه (2)
  • خطب ومحاضرات الشيخ عبدالحليم الغزي (11)
  • الشيخ عبدالحليم الغزي والشيخ الأوحد (0)

أقسام عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع عامة (193)
  • واحة الشعر والشعراء (58)
  • واحة عاشوراء الحسين عليه السلام (191)
  • واحة اعتني بصحتك (92)
  • واحة فقهيات (66)
  • واحة الأخلاق والتربية (43)
  • مواضيع دينية (226)

خدمات :

  • أرسل سؤالك
  • الإجابة على الأسئلة
  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا


  • القسم الرئيسي : شبكة الشيخ الأوحد الثقافية .

        • القسم الفرعي : الدفاع المقدس .

              • الموضوع : استجلاء المرحلة العلمية للشيخ الأوحد الأحسائي .

استجلاء المرحلة العلمية للشيخ الأوحد الأحسائي

استجلاء المرحلة العلمية للشيخ الأوحد الأحسائي

الضمير:

مراجعنا العظام , علماءنا الأفاضل , السادة الحضور , هذه الجلسة الثالثة للاستماع لشيخنا الجليل , الشيخ الأوحد بهدف استجلاء تاريخ سيرته العلمية.

ونرجو من المدعي ( التاريخ ) أن يخصص الأسئلة للسادة العلماء والحضور حول موضوع الجلسة فقط.

التاريخ:

شيخنا الأوحد , من هو أول أستاذ تقليتم على يديه مقدمات علومكم؟

الأوحد:

( الشيخ محمد بن الشيخ محسن الذي تقدم ذكره )

التاريخ:

وماذا قرأتم شيخنا الفاضل؟

الأوحد:

( قرأت العوامل والآجرومية عنده )

التاريخ:

وهل حضرت عند غيره من المشائخ؟

الأوحد:

( بقيت أحضر المشائخ )

التاريخ:

من هؤلاء المشائخ الذين أشار لهم الشيخ غير الشيخ محمد بن الشيخ محسن في الأحساء؟

حسن الشيخ:

( للشيخ الأوحد أساتذه كبار ومشائخ أعلام , درس على أيديهم وحصل على إجازاتهم ومن هؤلاء الذين درس عندهم بالأحساء الشيخ عبدالله دندن الأحسائي , والسيد قطب الدين محمد الحسين الشيرازي , قرأ عليه عند مرور السيد بالأحساء ).

التاريخ:

ولكن العديد من المؤرخين ومن العلماء الكبار ينفون وجود أساتذة  تتلمذ عندهم الشيخ الأوحد؟

الميرزا حسن:

( ما نعلم للشيخ أساتذة تتلمذ عندهم والله العالم , إنما كان يحضر في درس بعض المجيزين له ).

التاريخ:

ولكن الشيخ الأوحد أشار إلى وجود مشائخ حضر عندهم في الأحساء؟

ميرزا حسن:

( نعم قد قرأ في أوائل عمره بعض المقدمات عند علماء الأحساء )

التاريخ:

إذا كيف نفهم تلك الإشارات التي تقول بعدم وجود أساتذة للشيخ؟

حسن الشيخ:

( إن هذه الإشارات جاءت كنوع من التعظيم للشيخ. فعدم وجود أساتذه  له نوع من المجاز في القول ليس إلا

فهو التلميذ الذي فاق أستاذه في المعرفة والتحصيل ).

التاريخ:

وهل هذا هو السبب الوحيد الذي دعى محبي الشيخ وتلامذته للقول بأن الشيخ الأوحد لم يدرس عند أستاذ قط؟

حسن الشيخ:

( إن الطريقة الروحانية التي سلكها الشيخ جديدة ولم يتعلمها من معلم. فلفلسفة التي تبناها وسماها حكمة آل البيت لم يدرسها على يد أستاذ قط.

فيكون ذلك أن منهجه الفلسفي ابتكره بنفسه معتمدا على قدراته العقلية الفائقة وتحصيله العلمي , ولم يتبع في رأيه فلسفة قبله , بل إن فلسفة الشيخ قد خالفت جميع الفلسفات السابقة من استشراقية ومشائية ورواقية ).

التاريخ:

من هم المجيزين للشيخ الأوحد؟

نور الدين الشهرودي: ( روى بالإجازة عن تلميذي الوحيد البهبهاني  وهما السيد محمد مهدي بحر العلوم , والشيخ جعفر صاكب كتاب ( كشف الغطاء ) كما روى بالإجازة عن المير السيد علي الطبطبائي صاحب ( الرياض ) والسيد محمد مهدي الشهرستاني  , والشيخ حسين بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن عصفور الدرازي البحراني. وكذا عن عدد من علماء البحرين والقطيف والقطيف ).

التاريخ:

الشيخ الجليل الميرزا حسن , هل يمكنكم التأكد على أسماء العلماء المجيزين للشيخ الأوحد الذي استمعنا إلى أسمائهم قبل قليل

الميرزا حسن:

( المجيزون للشيخ هم الشيخ أحمد الدمستاني , والسيد ميرزا مهدي الشهرستاني , والسيد علي الطبطبائي صاحب كتاب ( الرياض ) والسيد مهدي الطبطبائي ( بحر العلوم ) والشيخ جعفر النجفي صاحب  ( كشف الغطاء ) , الشيخ حسين آل عصفور.

وهؤلاء العلماء كانوا أعلام عصرهم , ومراجع زمانهم

التاريخ:

ولكن الأهم رأي هؤلاء الأعلام المجيزين للشيخ الأوحد في الأوحد نفسه؟

كاظم الرشتي:

لم نشاهدهم وما فزنا بشرف إدراك خدمتهم حتى نرى سلوكهم معه حتى نشهد شهادة عيان ولكن وجدنا كتاباتهم في الإجازات التي كتبوها له , بعضهم بخطه فهي تدل على كمال اعتقادهم فيه.

وهؤلاء العلماء الأعلام والأمناء الكرام , والفضلاء الذين عليهم النقض والإبرام هم الرؤساء في عصرهم , وكل واحد رئيس في قطر.

الضمير:

أرجو من التاريخ أن يطلب من مراجعنا الأفاضل المتواجدين هنا اليوم الإدلاء بآرائهم حيال مكانة الشيخ الأوحد العلمية.

التاريخ:

نعم سيدي سنطلب من مراجعنا العظام الإدلاء بشهادتهم أمام عدالة المحكمة , ليوضحوا لعدالتكم موقفهم من الشيخ الأوحد.

وسنبدأ بجناب العامل الكامل والفاضل العامل المولى الشيخ أحمد البحراني الدمستاني فليتفضل.

أحمد الدمستاني:

( استجازني الولد الأغر الأمجد الأسعد الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي وفقه الله لبلوغ الغاية في الرواية والدراية كما جرت به عادة السلف والخلف.

فاستخرت الله تعالى وأجزت له أن يروي عني جميع ما وصفه علماؤنا – قدس الله أرواحهم – في العلوم العربية والأدبية واللغوية والأصولية والفقهية والأخبارية.

ملتمسا منه أن يدعو لي ولوالدي ومشايخي في مظان الإجابة , والبقاع المستطابة. لغرة شهر محرم الحرام سنة ١٢٠٥ ).

التاريخ:

شكرا شيخنا الجليل الدمستاني , ونرجو من السيد الجليل والمولى النبيل الميرزا محمد مهدي الشهرستاني , أن يتفضل ليقول لنا ما ذكره في إجازته للشيخ الأوحد

محمد مهدي الشهرستاني:

( إن الشيخ الجليل والعمدة النبيل , والمهذب الأصيل , العالم الفاضل , والباذل الكامل , المؤيد المسدد , الشيخ أحمد الأحسائي , أطال الله بقاه , وأقام في معارج العز وأدام ارتقاه , ممن رتع في رياض العلوم الدينية , وكرع من حياض زلال سلسبيل الأخبار النبوية وقد استجازني  فيما صحت لي روايته , وثبتت لدي درايته من معقول ومنقول , وفروع وأصول , حسبما جرت عليه السلف والخلف من علمائنا الأبرار , من الشرف والانتظام في سلك الرواة عن الأئمة الأطهار.

ولما كان – دام عزه وعلاه – أهلا لذلك فسارعت إلى إجابته وإنجاح طلبته , لما كان إسعاف مأموله فرضا لفضله وجوده وفطنته ).

التاريخ:

سيدنا الشهرستاني  , متى كتبتم تلك الإجازة للشيخ الأوحد؟

محمد مهدي الشهرستاني:

( كتبت بيمناه الدائرة أحوج المربوبين إلى رحمة ربه الواسعة في بلدة كربلاء المشرفة في سنة ١٢٠٩ وكتب الآتم محمد مهدي الموسوي ).

التاريخ:

شكرا لكم سيدنا الفاضل محمد مهدي الشهرستاني على إجابتكم.

ونلتمس من الآقا السيد علي الطبطبائي ( صاحب الرياض )أن يذكر لنا شيئا مما كتبه في إجازته للشيخ الأوحد

علي الطبطبائي:

( إن من أغلاط الزمان وحسنات الدهر الخوان , اجتماعي بالأخ الروحاني , والخل الصمداني , العالم العامل , والفاضل الكامل , ذي الفهم الصائب , والذهن الثاقب , الراقي أعلى درجات الورع والتقوى والعلم واليقين , مولانا الشيخ أحمد بن الشيخ زين الدين الأحسائي دام ظله العالي.

فسألني بل أمرني أن أجيز له ما صحت لدي إجازته , واتضح لي روايته من مصنفات علمائنا الأبرار , وفقهائنا الأخيار , بالأسانيد المتصلة إلى الأئمة الأطهار , وخلفا الرسول المختار .

فأجزت له – دام مجده – رواية جميع ذلك ... وأسأله أن لا ينساني من صالح الدعوات ).

التاريخ:

شكرا للعالم الكبير الآقا السيد علي الطبطبائي على تلك الإجابة.

ونأمل من مولانا وسيدنا الجليل المولى الأولى سيد مهدي الطبطبائي بحر العلوم أن يذكر لنا بعض ما كتبه في إجازته لشيخنا الأوحد؟

مهدي الطبطبائي:

( كان ممن أخذ بالحظ الوافر الأسنى , وفاز بالنصيب المتكاثر الأهنى , زبدة العلماء العاملين , ونخبة العرفاء الكاملين , الأخ الأسعد الأمجد الشيخ أحمد بن الشيخ زين الدين الأحسائي – زيد فضله ومجده – وعلا في طلب العلى جده.

وقد التمس مني – أيده الله تعالى – الإجازة في رواة الأخبار الواردة عن الأئمة الأطهار .. فسارعت إلى إجابته , وقابلت التماسه بإنجاح طلبته , لما ظهر لي من ورعه وتقواه  وفضله ونبله وعلاه.

فأجزت له , وفقه الله لسعادة الدارين وحباه بكل ما تقر به العين ).

التاريخ:

سيدنا الجليل الطبطابائي .. متى كتبتم تلك الإجازة للشيخ الأوحد؟

مهدي الطبطبائي:

( كتب ذلك فقير ربه الغني , محمد بن مرتضى بن محمد المدعو بمهدي الحسني الحسيني الطباطبائي , ضحوة يوم الجمعة الثاني والعشرين من ذي الحجة الحرام من سنة تسع ومائتين بعد الألف من هجرة سيد الأنام حامدا مصليا ومسلما ).

التاريخ:

شكرا لسيدنا الجليل بحر العلوم الطباطبائي , ونلتمس من الشيخ الفاضل العامل المكمل والدر الأفخر الشيخ جعفر بن الشيخ خضر النجفي صاحب ( كشف الغطاء ) ليقول لعدالة المحكمة شيئا مما كتبه في إجازته للشيخ الأوحد.

جعفر النجفي:

( إن العالم العامل , والفاضل الكامل , زبدة العلماء العاملين , وقدوة الفضلاء الصالحين , الشيخ أحمد بن المرحوم المبرور الشيخ زين الدين قد عرض علي نبذة من أوراق تعرض فيها لشرح بعض كتاب تبصرة المتعلمين لحجة الله على العاملين. ورسالة صنفها في الرد على الجبرين مقويا فيها رأي العدليين.

فرأيت تصنيفا رشيقا , قد تضمن تحقيقا وتدقيقا قد دل على علو قدر مصنفه , وجلالة شأن مؤلفه.

فلزمني أن أجيزه – بعدما استجازني – أن يروي عني ما رويته عمن أجازني ).

التاريخ:

شيخنا الفاضل جعفر النجفي , متى حررتم تلك الإجازة للشيخ الأوحد؟

جعفر النجفي:

( حرر بقلمه الأحقر جعفر في شهر ذي القعدة سنة ١٢٠٩ ).

التاريخ:

شكرا لكم شيخنا الفاضل جعفر النجفي , وأخيرا نلتمس من جناب الشيخ المحقق والفاضل المدقق العالم الرباني الشيخ حسين آل عصفور أن يذكر لنا شيئا من إجازته للشيخ الأوحد؟

حسين آل عصفور:

( التمس مني من له القدم الراسخ في علوم آل البيت محمد الأعلام ومن كان حريصا على التعلق بأذيال آثارهم ( عليهم الصلاة السلام ) أن أكتب له إجازة كما هي الطريقة الجارية بين العلماء في جميع الأصقاع والأعوام , لحصول التبرك بطرق التحمل المغروسة في قلوب العلماء حدائق التثبت المروية برواشح إفاضاتهم على الاستمرار والدوام.

وهو العالم الأمجد ذو المقام الأنجد الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي ذلل الله له شوامس المعاني وشيد به قصور تلك المباني , وهو في الحقيقة حقيق بأن يجيز ولا يجاز , لعراقته في العلوم الإلهية على الحقيقة لا المجاز , ولسلوكه طريق أهل السلوك , وأوضح المجاز.

لكن إجابته مما أوجبته الأخوة الإلهية الحقيقة المشتملة على الإخلاص والإنجاز , وكان في ارتكابها حفظا لهذا الدين وكمال الاحتراز ).

التاريخ:

الشيخ الفاضل المحقق حسين آل عصفور , متى كانت إجازتكم لشيخنا الأوحد؟

حسين آل عصفور:

( جرى ذلك وصدر بإملائي لضعف بعدي عن النظر , وتقاعد همتي عن إجراء القلم لما أنا فيه من المرض والضرر. بقلم ابني الروحاني المرزوق من الله العناية والظفر بنبيل المطلوب من العلم والعمل الشيخ مرزوق بن إبراهيم محمد بن الشيخ عبدالله الشويكي البحراني باليوم الثامن من شهر جمادى الأولى سنة ١٤١٤هـ ).

التاريخ:

هل هؤلاء الستة من علمائنا الأعلام الكبار هم المجيزين للشيخ الأوحد؟ أم أن للشيخ إجازات أخرى من علماء آخرين لا نعرفهم؟

كاظم الرشتي:

( هذه كلماتهم وإجازاتهم وله إجازات كثيرة من علماء كثيرين تركت ذكرها خوف التطويل واقتصرت على ذكر كلمات هؤلاء الأفاضل العظام والأكابر الفخام الذين هم الرؤساء في الإسلام ).

التاريخ:

بعد أن تعرفنا على أساتذة الشيخ الأوحد والمجيزين له , نرغب أن نتعرف على المستجيزين منه وتلاميذه؟

ميرزا حسن:

( المستجيزين منه , هم: الشيخ محمد حسن النجفي صاحب كتاب ( الجواهر ) والشيخ أسد الله التستري الكاظمي صاحب كتاب ( المقاييس ) والحاج محمد إبراهيم الكرباسي صاحب كتاب ( الإشارات ) والسيد كاظم الرشتي وهو تلميذه الأرشد , وميرزا محمد تقي النوري , والسيد عبدالله شبر جد السيد علي الشبر إمام مسجد المزيدي في الكويت , وميرزا حسن الشهير ( بكوهر ) صاحب ( اللمعات والمخازن ) تلميذه الرشيد , ملا علي البرغاني , ولداه الحكيمان الشيخ علي تقي والشيخ محمد تقي , وملا محمد حجة الإسلام الممقاني التبريزي والد صاحب ( صحيفة الأبرار ) تلميذه الأرشد , والشيخ مرتضى الأنصاري.

وكان له تلامذة كثر بلغوا الاجتهاد أكثر من مائة عالم عامل , ناشد لفضائل أهل البيت ).

التاريخ:

شيخنا الفاضل ميرزا حسن الحائري , ذكرتم أن للشيخ الأوحد تلامذة كثيرين , هل لكم أن تذكروا بعضا من أسماء هؤلاء العلماء , ممن تتلمذوا على الشيخ الأوحد؟

الميرزا حسن:

( من تلامذة الشيخ الأوحد , المرحوم الآغا الأوردبادي , والميرزا عبدالرحيم القره باغي , والملا علي السمناني , والملا محمود نظام العلماء التبريزي ( معلم مظفر الدين شاه إيران ) والسيد الميرزا أحمد التبريزي , والأخوند ملا محمد الريحاني الآهري , والأخوند ملا محمد الكنجوي , والشيخ زين العابدين الخونساري , وغيرهم ).

التاريخ:

الإمام المصلح ميرزا حسن , أشرتم قبل قليل أن تلامذة الشيخ الأوحد كثيرون , ولكن من هم تلامذته المقربين الذين حملوا فكر الشيخ ودافعوا عن منهجه العرفاني؟

 

ميرزا حسن:

( تلامذته كثيرون وكلهم علماء وحكماء وأساطين مراجع.

وعمدتهم السيد الرشتي والميرزا الكوهر وملا محمد حجة الإسلام , وهؤلاء الثلاثة من الأرشدين الذين نشروا علومه وروجوا آراءه في الحكمة ومقامات أهل بيت العصمة عليهم السلام

التاريخ:

ولكن إلى أي مدى كانت علاقة الشيخ الأوحد بتلميذه السيد الرشتي؟

محمد حسن الطالقاني:

( حظي عنده بمنزلة كبيرة لم ينلها سواه حتى صار أخص تلامذته , وأرشد حضار درسه , وأقربهم إلى نفسه , لدرجة أن كان لا يبدأ بالتدريس ما لم يحضر الرشتي حتى لو حضر تلامذته كافة ).

التاريخ:

شيخنا الأوحد , هل صحيح أنكم لا تبدؤون درسكم إلا بحضور السيد الرشتي؟ فهل وجدتم في السيد الرشتي ذكاءً ونباهة لم تجدوها في تلميذ غيره؟

الأوحد:

( ولدي كاظم يفهم وغيره لا يفهم ).

التاريخ:

ولكن قبل أن نختم الجزء الخاص من هذه الجلسة عن تلامذة الشيخ الأوحد. دعونا نسأل هل للشيخ الأوحد تلامذة كبار في القطيف وتاروت مثلما له تلامذة كبار في الأحساء والبحرين أمثال الشيخ محمد حسين أبو خمسين , والشيخ محمد بن عبدالله آل عيثان , وغيرهما من المجتهدين الكبار في الأحساء والكويت والبحرين؟

حسن الشيخ:

( للشيخ الأوحد تلامذة كبار في القطيف من أمثال: الشيخ أحمد بن الشيخ صالح بن طوق القطيفي , والشيخ محمد بن عبدالجبار الكبير القطيفي , والشيخ محمد بن عبد علي آل عبد الجبار القطيفي , والسيد مال الله بن السيد محمد الخطي المعروف بالفلفل , والشيخ , والشيخ عبدالله بن معتوق آل مرهون التاروتي القطيفي ).

التاريخ:

العديد من أسماء هؤلاء العلماء الذين ذكرتم من كبار العلماء ومراجع التقليد في القطيف في القرن الثالث عشر الهجري فشكرا لكم على هذا الإيضاح الهام.

وطالما نحن بصدد استجلاء الجوانب العلمية للشيخ الأوحد لا بد أن نتعرف على كتب الشيخ ورسائله؟

كاظم الرشتي:

( نقول: أما كتبه ومصنفاته فاعلم أن مولانا وأستاذنا ... لم يكن بصدد تصنيف ولا تأليف ولا كتابة ولا بيان , وكان مكتفيا بما كتبه الله في الألواح الحقيقية عن كتاباته.

ولم يزل هذا دأبه وشأنه وشغله ولكن لما كثرت الشكوك والشبهات , وتوجهت إلى نحو جنابه ركائب السؤالات  , وشدت إليه الرحال فكان يجيب عن سؤال كل سؤال ويوصل إلى مطلوبه كل طالب آمل. فلذا كثرت مصنفاته ومؤلفاته , كل ذلك أجوبة المسائل إلا قليلاً جداً فهي بين مطول ومختصر ومتوسط , وهي كثيرة يضيق عنها قلم الإحصاء لم أحفظها كلها , لكني أذكر ما أحفظ منها ).

التاريخ:

نعم سيدنا الرشتي ولقد ذكرتم في كتابكم دليل المتحيرين اسم ما يقارب من نحو مائة كتاب ورسالة للشيخ الأوحد ولكن هناك العديد من العلماء والكتاب الذين أشاروا لمصنفات الشيخ الأوحدز

الميرزا حسن:

( له دام ظله العالي من المؤلفات ما يقارب من مائة كتاب ورسالة في مختلف العلوم والمعارف وعمدتها ( شرح الزيارة الجامعة الكبيرة ) و ( وشرح الفوائد في حكمة آل البيت عليهم السلام ) , ( وجوامع الكلم ) الجامع لغالب رسائله ).

التاريخ:

شيخنا الفاضل الميرزا حسن أشار إلى أن كتب الشيخ تناولت مختلف العلوم والمعارف , فما هي هذه العلوم التي كتب فيها الشيخ الأوحد؟

رياض طاهر:

( تناولت مؤلفاته مختلف العلوم , فله مؤلفات في الفقه , والأصول , والتفسير , والحكمة , وعلم النجوم والفلك , وعلم الجفر , وعلم الحروف والأعداد , والأوفاق والطلسمات , وعلم الكيمياء وغيرها ).

التاريخ:

يبدو أن الفاضل السيد محسن الأمين عنده تعليق على كتب الشيخ الأوحد فليتفضل.

محسن الأمين:

( جل تلك المسائل من لزوم ما لا يلزم وتكلف ما لم يكلف , وأغلبها تدل على ميله إلى التعمق في الأمور ).

رياض طاهر:

( السيد الأمين قال هذا في حين أنه لم يطلع على هذه الرسائل والكتب ليصدر مثل هذا الحكم الجزاف! وكما أوضح ذلك في صفحة ٢٧٣ من كتابه الأعيان حيث اعترف بأنه لم يطلع سوى على شرح الزيارة الجامعة الكبيرة , وجده صدفة في بيت من بيوت كربلاء في بعض أسفاره للزيارة , ورسالة مخطوطة ذهب عنه اسمها ).

التاريخ:

وماذا عن رأي السيد الأمين في أن الشيخ الأوحد لديه ميل في التعمق في الأمور؟!

رياض طاهر:

( قد يشاركنا ( السامع ) الرأي في أن التعمق في الشيء دلالة رغبة المتعمق في معرفة الشيء على حقيقته , ولا بد لكل متصف بهذه الصفة أن يكون ثبتاً لا يعمل إلا بترو وأناة ولا يقصد من وراء ذلك إلا رضا الرب ).

التاريخ:

نعود إلى عدد الكتب والرسائل التي تركها لنا الشيخ الأوحد؟

حسين محفوظ:

( كان الشيخ من العلماء الراسخين في العلم , والفلاسفة الحكماء العارفين , المتألهين المطلعين.

وقد ترك ١٤٠ كاباً ورسالة وأجوبة بلغت ٥٥٠ تقريبا ).

التاريخ:

ولكن هذا الرقم غير ثابت عن كتب ورسائل الشيخ الأوحد فقد ذكر العديد من العلماء والكتاب أرقاما متفاوتة عن منصنفات الشيخ الأوحد.

محمد حسن الطالقاني:

( ذكر له تلميذه السيد كاظم الرشتي ٩٣ كتابا ورسالة , وعد منها السيد محمد باقر الخونساري ٣٨ وقال أنها تبلغ مئة , وعد منها ولده الشيخ عبدالله ( ١٠١ ) وأوصلها رياض طاهر إلى ( ١٠٤ ) أما الشيخ أبو القاسم الإبراهيمي فقد أنهاها إلى ( ١٣١ ) اعتمادا على نسخ الأصل الموجودة في مكتبتهم والمطبوع من آثار الأحسائي , والفهارس الصحيحة الثابتة الموجودة عنده كالفهرست المختصر الذي كتبه السيد كاظم الرشتي و والفهرست المفصل الذي شرع فيه السيد عبدالمجيد الفائقي سنة ١٣٤٥هـ / ١٩٢٦م , ولم يمهله الأجل لإكماله ,

والفهرست المختصر الذي كتب بأمر من عمه الحاج محمد خان الكرماني , وقد ضبط آثار الأحسائي بالنحو التالي.

إنها تشمل على ( ١١٥ ) رسالة ( خمس كتب ) و ( ٣٥ ) فائدة ومراسلة واحدة ومجموع سطورها ( ١٦٥٩٤٧ ) في ( ٣١ ) مجلدا ( ١١ ) منها مفقودة ).

التاريخ:

ولكن ما هي أوسع المصادر التي حاولت أن تجمع بشكل أوسع كل آثار الشيخ الأوحد؟

حسن الشيخ:

( إن رصدنا لمؤلفات الشيخ أحمد بن زين الدين خلال هذه الدراسة , يمكن اعتبارها بأنها أوسع الدراسات الجادة التي اعتمدت على عدد ضخم من المصادر , للتأكيد من أسماء كتب الشيخ وأعدادها. و بالفعل فإن عدد مؤلفات الشيخ  بلغ ( ١٨٥ ) مؤلف فيما لم يتخط أوسع المصادر الأكثر من ( ١٧٦ ) مصنفا للشيخ ).

التاريخ:

على ماذا اعتمدتم عند إيرادكم لمصنفات الشيخ الأوحد , حتى وصلتم إلى هذا الرقم؟

حسن الشيخ:

( اعتمادنا على ذكر مؤلفات الشيخ الأوحد , ارتكز على ما أورده تلميذه الأرشد السيد الرشتي في ( دليل المتحيرين ) بالدرجة الأولى وعلى ما أجمعت عليه العديد من الكتب – التي تناولت مصنفات الشيخ – على إيراده كمصنف من آثار الشيخ الأوحد غير عابئين بالرغم الذي وصلنا إليه , بقدر اهتمامنا بصحة نسبة تلك المصنفات للشيخ من غير تكرار بالإضافة إلى رجوعنا إلى ( جوامع الكلم ) بطبعته الحجرية وعددا آخر من الكتب المطبوعة للأحسائي ).

الكاتب:  الإستاذ حسن الشيخ
المصدر: كتاب محاكمة الأوحد

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/08/11  ||  القرّاء : 1550




حديث اليوم :

إنكار حديث آل محمد على حد الكفر وفي الكافي الشريف ج1 ص401 قال رسول الله ص : ان حديث آل محمد صعب مستصعب لا يؤمن به الا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للايمان فما ورد عليكم من حديث آل محمد فلانت له قلوبكم وعرفتموه فاقبلوه وما اشمأزت من قلوبكم وانكرتموه فردوه الى الله والى الرسول والى العالم من آل محمد وانما الهالك أن يحدث أحدكم بشيء منه لا يحتمله فيقول : والله ما كان هذا والله ما كان هذا , والإنكار هو الكفر .

حكم ومواعظ :

معرفة الحق بأهل البيت عليهم الصلاة والسلام قال الشيخ أعلى الله تعالى مقامه فإذا أردت أن تعرف فانظر فيما أقول لك , غير ملتفت إلى قواعدك ولا إلى ما آنست به من علوم القوم , وإنما تنظر في كلامي بنظر أهل الحق , أئمتك عليهم السلام , وحجج الله عليك , وعلى سائر الخلق. وأما القوم من المتصوفة والحكماء والمتكلمين فليسوا بحجج الله عليك , ولا على خلقه , وليسوا أئمتك { فمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع , أمن لا يهدي إلا يهدى , فمالكم كيف تحكمون } ولا أريد منك أنك تقلدهم , مع أني لو قلت ذلك لكان حقاً , لأنك كما تقلد غيرهم ممن يجهل وينسى ويخطأ ويغش. وأنت تدعي أخذته بالدليل العقلي ينبغي أن تقلد من لا يدهل ولا ينسى ولا يخطأ ولا يغش. فإن قلت: إن العقل لا يطابق كلامهم قلت لك: إن كلامهم وعقلك إلا لم تغيره وتبدله وتبدله بالعلوم المغيره المكدرة والقواعد المعوجة حق لأنه فطرة الله التي فطر الناس عليها. والحاصل: أني لا أريد منك محض تقليدهم كما يتوهم المتوهمون بل تأخذ كلامهم بالدليل العقلي بشرط قطع النظر عن الأقوال بل تنظر بفهمك لا غير فإن فهمت كلامي وعملت بوصيتي وجدت ما أقول لك كله أموراً قطعية ضرورية فافهم والله خليفتي عليك } ج 11 من تراث الشيخ الأوحد في جوامع الكلم ج 1 في شرح الرسالة العملية ص 338 .

البحث في الموقع :


  

جديد الموقع :



 هدية فاطمة الزهراء* عليها السلام

 السيدة زينب الكبرى شريكة الحسين عليهما السلام

 لقب الحكيم الإلهي والفقيه الرباني

 السيدة الزهراء تحيط المرجعية الأحقاقي بعين الرعاية

 الشيعة خنازير عند ابن عربي

 شمس الأحقاقي قائد الأوحدية الأوحد الحكيم الإلهي و الفقيه الرباني محل الألطاف الألهية

 المقام الخاص لالسيدة زينب الكبرى شريكة الحسين

 السيدة زينب الكبرى تخص بالرعاية خادم الشريعة الغراء* رضوان الله عليه

 هل يعتبر المرجع المقلد من أهل الخبرة لمقلديه في معرفة و تحديد و تعين المرجع الاحق له ؟

 إشراق شمس الاوحد

مواضيع متنوعة :



 ميرزا عبدالرسول ق س انما الحياة عقيدة وجهاد 30 5 1997م حسينية الاوحد ق س

 من هدي المولى

 في تفسير قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات }

 قال الإمام الحسن العسكري عليه السلام عن أصناف العلماء

 صلاة الجمعة مسجد الصحاف قديم ميرزا حسن ق س ملا احمد الصفار

 من حياة ميرزا عبدالله بصوت ميرزا عبدالرسول الاحقاقي ق س

 فـــواكـــه.@.مــفيـــدة

 فليس كل من تعمق في المعارف الإلهية وقف على الحقيقة،

 ماهو سر العداء للشيخ الاوحد وكيف بدأ؟؟ الحلقة الأولى

 فوائد ذكر فاطمة الزهراء عليها السلام

الأكثر مشاهدة :



 الاستخدام الصحيح لزيوة الشعر

 كلمت الشيخ حسين الشمالي بحق الميرزا علي الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

 تقليد الميت في نظر الميرزا عبدالرسول

 بيان من جماعة المولى الى جناب العلامة الشيخ توفيق البوعلي وكيل علماء ال محمد و أمينهم المخلص والثقة الوفي

 ما جرى في اجتماع يوم الخميس 28 من ذو القعدة مع جناب المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي

  الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي ( أعلى الله مقامه )

 الحوار الكامل مع الشيخ توفيق البوعلي

 الشيخ جواد الجاسم يتكلم عن الميرزا عبدالله وعن مظلومية الميرزا عبدالرسول قدس سره الشريف

 الشيخ عبدالجليل الأمير يطلب من الميرزا عبدالله قبول المرجعية

 الرد الصائب

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 34

  • عدد المواضيع : 2852

  • التصفحات : 3336769

  • التاريخ : 19/11/2019 - 22:28

جميع الحقوق محفوظة لـ : شبكة نور الإحقاقي © 2016

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net