||   مواقع صديقه   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الفيس بوك   ||   قناة مجموعة الأوحد على التليقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الانستقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على تويتر   ||   موقع الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام   ||   الإسراء والمعراج   ||   موقع سماحة الشيخ عبدالله العشوان   ||   موقع المدرسة الأحسائية في النجف الأشرف   ||   قناة الأوحد الفضائية   ||   موسوعة الشيخ الأوحد   ||   صبح الأزل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة أبل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة اندرويد   ||   الأب ستور لأجهزة الأيفون   ||   الأب ستور لأجهزة الجلكسي   ||   شبكة الإحقاقي   ||   برنامج مكتبة الأوحد على الأيفون   ||   برنامج مكتبة الأوحد اندرويد: جلكسي - سوني   ||   مكتبة موقع الأوحد   ||   ضيافة الشيخ الأوحد قدس سره الشريف   ||   لجنة خدام خادم الشريعة الغراء   ||   الأوحد   ||   جامع الإمام جعفر الصادق عليه السلام   ||   قناة لجنة الولاية والتوحيد على اليوتيوب   ||   الحسينية الجعفرية الكويت   ||   الحسينية العباسية الهفوف   ||  
  ||   أخبار مرجعية الإحقاقي   ||   وجوب اطاعة اوامر المولى ميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي حفظه الله في جميع ما يأمر به وينهى عنه وقراءة خطاب المشائخ بشأن ذلك   ||   النيابة العامة والإقتداء   ||   خطبة سماحة الشيخ توفيق البوعلي في بيان الشبهات   ||  


الصفحة الرئيسية

شبكة الشيخ الأوحد الثقافية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بعلماء المدرسة (230)
  • الفكر الأوحدي (797)
  • الدفاع المقدس (202)
  • ينابيع أوحدية (88)
  • تحميل كتب المدرسة (4)
  • شهادات العلماء بحق الشيخ الأوحد الإحسائي (65)
  • كرامات مراجعنا رحم الله الماضين وحفظ الباقين (10)
  • سماحة الشيخ علي الشبيث (1)

خطب ومحاضرات ودروس :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي (108)
  • الشيخ جواد الجاسم (94)
  • الشيخ علي الجدي (16)
  • الشيخ مجتبى السماعيل (11)
  • الشيخ عبدالجليل الأمير (33)
  • الشيخ حسين المطوع (32)
  • الشيخ حسين الفهيد (24)
  • الشيخ راضي السلمان (25)
  • الشيخ توفيق البوعلي (22)
  • الشيخ عبدالمنعم العمران (4)
  • الشيخ سعيد القريشي (21)
  • الشيخ عادل الشواف (7)
  • الشيخ كاظم العمران (3)
  • الشيخ نور الدين العبدالله (9)

أقسام اليوتيوب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقاطع يوتيوب منوعة (145)
  • منهج السيد كمال الحيدري والرد عليه (2)
  • خطب ومحاضرات الشيخ عبدالحليم الغزي (11)
  • الشيخ عبدالحليم الغزي والشيخ الأوحد (0)

أقسام عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع عامة (193)
  • واحة الشعر والشعراء (58)
  • واحة عاشوراء الحسين عليه السلام (191)
  • واحة اعتني بصحتك (92)
  • واحة فقهيات (66)
  • واحة الأخلاق والتربية (43)
  • مواضيع دينية (226)

خدمات :

  • أرسل سؤالك
  • الإجابة على الأسئلة
  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا


  • القسم الرئيسي : أقسام عامة .

        • القسم الفرعي : مواضيع دينية .

              • الموضوع : يقول أمير المؤمنين عليه السلام .

يقول أمير المؤمنين عليه السلام

 


يقول أمير المؤمنين (ص):
 "أنا لسان الله الناطق ، أنا حجة الله تعالى على خلقه ، أنا يد الله القوى ، أنا وجه الله تعالى في السماوات ، أنا جنب الله الزاهر"
 وعنه أيضاً (ص):
 "لا تتجاوزوا بنا العبودية، ثمّ قولوا فينا ما شئتم، ولن تبلغوا. وإيّاكم والغلو كغلوِّ النصارى؛ فإنّي بريء من الغالين".(الاحتجاج)

كما ذكرنا في الدروس السابقة ان لفظ "رب" مشترك ولا ينحصر بالذات الإلهية . وكما ان مفهوم ومقام الربوبية أيضاً لا ينحصر بالله تعالى لكن يكون تحت ولاية الله والوجود الالهي المطلق اللامتناهي . فلا احد أعظم من الله ، ورسول الله (ص)وأهل البيت(ص) هم عبيد الله وهم في درجة العبودية المطلقة لله تعالى . وبما ان "العبودية جوهرة كنهها الربوبية" أي كلما ازداد العبد عبودية لله كلما تدرج في الربوبية . 
 ان مقام العزة أمام الناس يجب ان يقابل بالذل والضعة أمام الله تعالى ، وهكذا كل ما كانت الطاعة لله والمعصية للأهواء كلما تجل مقام الربوبية 
 " اطعني فيما امرتك أجعلك تقول للشيء كن فيكون " .
 اذا مفتاح الربوبية في الكون والوجود هو العبودية . 
 وبما ان رسول الله (ص) هو صاحب مقام العبودية المطلقة لله " عبده ورسوله "بالتالي يكون لديه مقام الربوبية المطلقة لما دون الله وهذا هو معتقدنا وتوحيدنا ، يقول تعالى : 
 "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ" الأنبياء /
 ان هذه الربوبية عمتدها الرحمة ، وهذه الرحمة مساحتها جميع العوالم ، الم تلاحظوا كلمة " للعالمين" هي ليست مثنى ولا المقصود بها عالميّ الدنيا والآخرة لقد جاءت بصيغة الجمع أي جميع العوالم اللامتناهية ، فتصبح هذه الربوبية مساحتها لامتناهية ، لكن دون الله أي تحت الوجود الالهي والربوبية الإلهية .
 ان القرآن يشير الى حقيقة هامة وهي ان نفس النبي (ص) هي نفس علي (ص) : "انفسنا وأنفسكم " وبما ان النبي (ص) له مقام العبودية المطلقة لله وإذا أراد علياً هذا المقام عليه ان يكون تحت الربوبية لله ثم لمحمد (ص) في السلسلة الطولية للربوبية . هنا نفهم ان مقام الله أولاً ومطلقاً ثم مقام النبي (ص) 
 ثم يأتي الأكمل والأقرب للنبي (ص) . 
 بمعنى آخر انه على علياً الطاعة المطلقة والتسليم المطلق للنبي(ص) فيكون عبداً حقيقياً لله . يقول علي (ص):
 " انا عبد من عبيد محمد " 
 هنا ينسب العبودية لمحمد بمقام الطاعة المطلقة
 والتسليم :
 " ولقد كنت اتبعه اتباع الفصيل اثر امه ، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً ، ويأمرني بالاقتداء به"
 هذه العبودية لمحمدٍ توصل الإنسان الى مقام العبودية لله عندها يقول الأمير (ص) في عبودية الله تعالى : "فإرحم عبدك الذليل" أو " الجاهل " هذا الجهل الإيجابي لان علياً لا يعرف غير الله وهنا الجهل بما دون الله موجب لمعرفة كل شيء في الوجود . 
 إذاً مقام الربوبية يتحصل بالعبودية وهذا الوجود مقامات طولية و الله هو الرب الأعلى المطلق الأوحد .
 الربوبية في الوجود نوعين: 
 -ربوبية مطلقة بالأصالة: وهي ربوبية الله تعالى وهي ربوبية ذاتية ،اصيلة وهي الربوبية اللامتناهية .
 -ربوبية بالطاعة والفناء والتبعية : وهي ربوبية محمد وال محمد (ص) مستمدة من 
 من ربوبية الله وهي بإذن الله وليست مستقلة اذا لا وجود في الوجود إلا لله ولا تكون هذه الربوبية إلا بالعبودية المطلقة لله . 
 هنا نصل الى مفهوم توحيدي وهو ان الربوبية الوحيدة في الوجود هي لله عز وجل وان الطاعة والفناء المطلق موجب لظهور هذه الربوبية في عبده . 
 وان محمداً هو الإنسان الأكمل الذي نال أولاً ومطلقاً مقام الأولية فكان اول عبدٍ نال مقام العبودية المطلقة فتجلى فيه مقام الربوبية المطلقة ، وان علياً هو الإنسان الحجة الذي تجلت فيه العبودية لله ولمحمدٍ فظهرت فيه الربوبية المطلقة أيضاً ، وكذلك الأئمة من بنيه لهم هذا المقام أيضاً وهكذا مقام العبودية والربوبية متدرج في السلسلة الطولية للوجود وهكذا يتدرج الأولياء بالعبودية وليس بالعبادة بل بالطاعة والتسليم والتبعية لمحمدٍ واله وأوليائهم : 
 "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"
 من هنا يتضح معنى "علي رب الأكوان " فمساحة رسول الله جميع العوالم بعبوديته لله وصل الى الربوبية المطلقة وبعبودية علي (ص) لله ولرسوله (ص) وصل الى هذه الربوبية . 
 هذه ربوبية معناها علي هو الفاني بالمطلق بالله ورسوله فتجلت فيه العبودية بالربوبية فأصبح رب الأكوان .
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/05/04  ||  القرّاء : 801




حديث اليوم :

قال الإمام الحسن العسكري عليه السلام عن أصناف العلماء (( فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه، مخالفا لهواه، مطيعا لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه ،وذلك لا يكون إلا "بعض" فقهاء الشيعة " لا كلهم "، فإن من ركب من القبايح والفواحش مراكب علماء العامة، فلا تقبلوا منهم عنا شيئاً ولا كرامة، وإنما كثر التخليط فيما يتحمل عنا أهل البيت لذلك، لأن الفسقة يتحملون عنا، فيحرفونه بأسره لجهلهم، ويضعون الأشياء على غير وجهها لقلة معرفتهم، وآخرون يتعمدون الكذب علينا ليجرّوا من عرض الدنيا ما هو زادهم إلى نار جهنم.ومنهم قوم نصّاب لا يقدرون على القدح فينا، فيتعلمون بعض علومنا الصحيحة، فيتوجهون به عند شيعتنا، وينتقصون بنا عند نصّابنا، ثمّ يضيفون اليه أضعافه، واضعاف أضعافه من الاَكاذيب علينا التي نحن براء منها، فيتقبله المستسلمون من شيعتنا على انّه من علومنا، فضلّوا وأضلّوا، وهم أضرّ على ضعفاء شيعتنا من جيش يزيد على الحسين بن علي عليهما السلام وأصحابه )) مصدر هذا الحديث : كتاب (الوسائل - ج27 ص131

حكم ومواعظ :

جاهلية وصف لكل مجتمعاً يجهل معرفة الله ولا يؤسس حياته على نور الإيمان ووصفاً لكل سلطة معادية لدين الله سواء كان ذلك في الماضي أو يكون في الحاضر فالمجتمع الذي ليس له نوراً من الإيمان والعقيدة سيدمر الله تبارك وتعالى ذلك المجتمع بسرعة عجيبة الميزرا عبدالله الحائري الإحقاقي

البحث في الموقع :


  

جديد الموقع :



 هدية فاطمة الزهراء* عليها السلام

 السيدة زينب الكبرى شريكة الحسين عليهما السلام

 لقب الحكيم الإلهي والفقيه الرباني

 السيدة الزهراء تحيط المرجعية الأحقاقي بعين الرعاية

 الشيعة خنازير عند ابن عربي

 شمس الأحقاقي قائد الأوحدية الأوحد الحكيم الإلهي و الفقيه الرباني محل الألطاف الألهية

 المقام الخاص لالسيدة زينب الكبرى شريكة الحسين

 السيدة زينب الكبرى تخص بالرعاية خادم الشريعة الغراء* رضوان الله عليه

 هل يعتبر المرجع المقلد من أهل الخبرة لمقلديه في معرفة و تحديد و تعين المرجع الاحق له ؟

 إشراق شمس الاوحد

مواضيع متنوعة :



 الامام الحجة بن الحسن يرعى المرجعية الاحقاقية

 رجل كلما تعثر أحد أبنائه اخلاقيا تصدق وأطعم الطعام

 ما خص الله به الإمام الحسين عليه أفضل الصلاة والسلام

 من جمع القرآن وجعله بين دفتين

 توجه الشيخ الاوحد الى مقامات محمد وال محمد عليهم السلام

 الصوم بثوب روحاني

 الشيخ حسين الفهيد لقاء في مدرسة الشيخ الاوحد الجزء الثالث

 العلامة الشيخ جواد الجاسم أيده الله : نبذه عن الشيخ ابراهيم ابن صالح الحرز والشيخ جعفر بن حسين الحرز

 آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي والإمام المهدي

 علم الشيخ الأوحد قدس سره الشريف

الأكثر مشاهدة :



 الاستخدام الصحيح لزيوة الشعر

 كلمت الشيخ حسين الشمالي بحق الميرزا علي الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

 تقليد الميت في نظر الميرزا عبدالرسول

 بيان من جماعة المولى الى جناب العلامة الشيخ توفيق البوعلي وكيل علماء ال محمد و أمينهم المخلص والثقة الوفي

 ما جرى في اجتماع يوم الخميس 28 من ذو القعدة مع جناب المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي

  الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي ( أعلى الله مقامه )

 الحوار الكامل مع الشيخ توفيق البوعلي

 الشيخ جواد الجاسم يتكلم عن الميرزا عبدالله وعن مظلومية الميرزا عبدالرسول قدس سره الشريف

 الشيخ عبدالجليل الأمير يطلب من الميرزا عبدالله قبول المرجعية

 الرد الصائب

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 34

  • عدد المواضيع : 2852

  • التصفحات : 3173019

  • التاريخ : 21/09/2019 - 22:57

جميع الحقوق محفوظة لـ : شبكة نور الإحقاقي © 2016

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net