||   مواقع صديقه   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الفيس بوك   ||   قناة مجموعة الأوحد على التليقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الانستقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على تويتر   ||   موقع الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام   ||   الإسراء والمعراج   ||   موقع سماحة الشيخ عبدالله العشوان   ||   موقع المدرسة الأحسائية في النجف الأشرف   ||   قناة الأوحد الفضائية   ||   موسوعة الشيخ الأوحد   ||   صبح الأزل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة أبل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة اندرويد   ||   الأب ستور لأجهزة الأيفون   ||   الأب ستور لأجهزة الجلكسي   ||   شبكة الإحقاقي   ||   برنامج مكتبة الأوحد على الأيفون   ||   برنامج مكتبة الأوحد اندرويد: جلكسي - سوني   ||   مكتبة موقع الأوحد   ||   ضيافة الشيخ الأوحد قدس سره الشريف   ||   لجنة خدام خادم الشريعة الغراء   ||   الأوحد   ||   جامع الإمام جعفر الصادق عليه السلام   ||   قناة لجنة الولاية والتوحيد على اليوتيوب   ||   الحسينية الجعفرية الكويت   ||   الحسينية العباسية الهفوف   ||  
  ||   أخبار مرجعية الإحقاقي   ||   وجوب اطاعة اوامر المولى ميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي حفظه الله في جميع ما يأمر به وينهى عنه وقراءة خطاب المشائخ بشأن ذلك   ||   النيابة العامة والإقتداء   ||   خطبة سماحة الشيخ توفيق البوعلي في بيان الشبهات   ||  


الصفحة الرئيسية

شبكة الشيخ الأوحد الثقافية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بعلماء المدرسة (230)
  • الفكر الأوحدي (797)
  • الدفاع المقدس (202)
  • ينابيع أوحدية (88)
  • تحميل كتب المدرسة (4)
  • شهادات العلماء بحق الشيخ الأوحد الإحسائي (65)
  • كرامات مراجعنا رحم الله الماضين وحفظ الباقين (10)
  • سماحة الشيخ علي الشبيث (1)

خطب ومحاضرات ودروس :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي (108)
  • الشيخ جواد الجاسم (94)
  • الشيخ علي الجدي (16)
  • الشيخ مجتبى السماعيل (11)
  • الشيخ عبدالجليل الأمير (33)
  • الشيخ حسين المطوع (32)
  • الشيخ حسين الفهيد (24)
  • الشيخ راضي السلمان (25)
  • الشيخ توفيق البوعلي (22)
  • الشيخ عبدالمنعم العمران (4)
  • الشيخ سعيد القريشي (21)
  • الشيخ عادل الشواف (7)
  • الشيخ كاظم العمران (3)
  • الشيخ نور الدين العبدالله (9)

أقسام اليوتيوب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقاطع يوتيوب منوعة (145)
  • منهج السيد كمال الحيدري والرد عليه (2)
  • خطب ومحاضرات الشيخ عبدالحليم الغزي (11)
  • الشيخ عبدالحليم الغزي والشيخ الأوحد (0)

أقسام عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع عامة (193)
  • واحة الشعر والشعراء (58)
  • واحة عاشوراء الحسين عليه السلام (191)
  • واحة اعتني بصحتك (92)
  • واحة فقهيات (66)
  • واحة الأخلاق والتربية (43)
  • مواضيع دينية (226)

خدمات :

  • أرسل سؤالك
  • الإجابة على الأسئلة
  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا


  • القسم الرئيسي : شبكة الشيخ الأوحد الثقافية .

        • القسم الفرعي : الفكر الأوحدي .

              • الموضوع : يذكر الشيخ هذه الكلمات العجيبه .

يذكر الشيخ هذه الكلمات العجيبه

 


يذكر الشيخ هذه الكلمات العجيبه 

ان الممكنات ليست شيئاً إلا الله وحده ثم احدث بالمشيئة بنفسها في وقتها ومكانها فمكانها الامكان ووقتها السرمد وهي فعل 
 والفعل لايتحقق ويتقوم إلابالمفعول 
 والمفعول كاالانكسار بالنسبة للكسر 
 فيتبين هنا ان المشية تقومت بالمفعول الذي هو الامكان تقوم ظهور وتقوم الامكان ( المفعول)بمافيه من الامكانات بالمشية تقوم تحقق 
 فقد خلق المشية بنفسها وامكن بها الممكنات 
 فجميع الممكنات مجعولة بالمشية فلاواجب ذاتي إلا الذي وجوده لذاته لابجعل جاعل فالله سبحانه هو الموجود لذاته فقد خلق الممكن الممكنات لامن شيء فالممكن ليس شيء لذاته اي لم يجعل نفسه بنفسه انما الله من أجعله بمشيته فكان شيء بغيره اما الله شيء بحقيقة الشيئية لذاته 
 فالله سبحانه امكنه فجعله في الخزائن العليا واذا شاء اخرجه للوجود البسه حلة ذلك الوجود فيخرج على هيئة مشيته 
 فمشية الله سبحانه ظهرت كمانقول على طبق صفة قدرته اي كعموم قدرته 
 فقدرته ظهرت بمشيته لابنفسها اي ليس بنفس القدرة وذاتها لكون القدرة هي ذاته وذاتها هو الله سبحانه 
 فظهور قدرته لم تكن بهيئة ذاتية لكون ذلك محال انما ظهرت على هيئة فعل 
 وهذه الهيئة هي المشيئة التي خلقها بنفسها ، فالمشية هي هيئة القدرة بنفس المشيئة
 مثاله :
 عند كتابتك يكون خطك جميل او قبيح بحسب مشيتك التي هي حركة يدك وفعلها 
 والامكان هو هيئة المشية والمشية هيئة القدرة وهيئة الامكان لاغاية لها لسعتها وكونها لانهاية لها وهذه الهيئة الامكانية العامة واسعة لاتنتهي فكل حقيقة من هذه المشية الامكانية تجوز وصالحه لان تكون اي شيء جمل انسان نبات جماد ذاتاً صفتاً فيها امكان لاينتهي من الامكانات وهي حقيقة زيد واحدة وبامكانها تلبس الف الف صورة 
 فكل جزئي من هذه الصور والامكانات 
 لاينتهي 

ناتي الان الى الظهور : 
 ولايكون ظهور لأي ممكن من الممكنات الابحدود وقيود وهو التشخص الى المقيد والتكوين واسموه مقيد لتقيده بالحدود 
 والامكان اطلقوا عليه امكان لكون الحقائق صالحة لأن تكون اي شيء وخروجه الى المقيد هو تلبسه بالصور والهندسة الظاهرة والباطنة من الغيب والشهادة حتى يكتمل الانسان 
 وهذه الحدود والتشخصات والقيود يطلقون عليها الماهية الأولى وحدودها هي - الكم والكيف والرتبة والجهة والمكان والزمان ولكل حقيقة حصة خاصة به من هذه القيود لايشاركه فيه احد ولو اشتركت حقيقتين في حصة واحدة لأمتنع  تعدد الاشخاص 
 ولهذه الماهيات متممات من القيود هي الاذن والاجل والكتاب وهي شرائط للظهور 
 فالمخلوق لم يكن مذكوراً في علم الله الذاتي وقدرته الذاتيه ورتبته تعالى 
 وانما في اماكنها ذكرها من الامكان 
 فالذاكر الازل وهو الله والمذكور هو المحدث هو العبد المخلوق 
 وهناك في الازل لامذكور الاالذاكر بذكره نفسه لنفسه بنفسه 
 فظهر سيحانه وتعالى بمشيته بنفسها، فكانت المشية على هيئة ظهوره تعالى بها ولم يظهر بذاته المقدسة 
 فذكرالله سبحانه من المخلوق  بها فهي الذكر الأول كما قال الامام الرضا (ع) 
 تعلم ما المشيئة ..؟
 قال لا 
 قال : هي الذكر الأول 
 فكان الله سبحانه هو الذاكر قبل المذكورين ولامذكور سواه  فاول ماذكر عبده في مشيته ولم يكن للمحدث قبل المشية ذكر ، فذكر الله لعبده على هيئة مشيته وهو الذكر العام الامكاني وهو الوجود الراجح ، ثم ذكره بالذكر الكوني ويسمى بالتعين الجزئي او المقيد كما يسمى الأولى بالتعين الكلي 
   جوامع الكلم ج2 ص 51
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/09/15  ||  القرّاء : 660




حديث اليوم :

عن الامام الصادق عليه السلام قال: إياكم والخصومة في الدين , فإنها تشغل القلب عن ذكر الله عز وجل , وتورث النفاق , وتكسب الضغائن , وتستجيز الكذب . ميزان الحكمة

حكم ومواعظ :

أنشغالك بنفسك وعدم تدخلك بغيرك هو أعظم أنجاز يمكنك تقديمه للأمة البشرية

البحث في الموقع :


  

جديد الموقع :



 هدية فاطمة الزهراء* عليها السلام

 السيدة زينب الكبرى شريكة الحسين عليهما السلام

 لقب الحكيم الإلهي والفقيه الرباني

 السيدة الزهراء تحيط المرجعية الأحقاقي بعين الرعاية

 الشيعة خنازير عند ابن عربي

 شمس الأحقاقي قائد الأوحدية الأوحد الحكيم الإلهي و الفقيه الرباني محل الألطاف الألهية

 المقام الخاص لالسيدة زينب الكبرى شريكة الحسين

 السيدة زينب الكبرى تخص بالرعاية خادم الشريعة الغراء* رضوان الله عليه

 هل يعتبر المرجع المقلد من أهل الخبرة لمقلديه في معرفة و تحديد و تعين المرجع الاحق له ؟

 إشراق شمس الاوحد

مواضيع متنوعة :



 سم القلم

 القطيف والاحساء دخلا الاسلام منذ ان دعوا ... ولكن لماذا ؟؟

  فرار الشيخ إلى مكة وموته في هدية

 مقومات مسيرة الإحقاقي

 نشر معارف أهل البيت خلال التاريخ

 مسألة وضع اليد على القبر وقراءة الفاتحة

 صمود الإحقاقي رغم إشكالات خصومه

 من هدي المولى

 الشيخ نور الدين العبدالله 8

 ترجمة حياة النفس للشيخ الأوحد الأحسائي قدس سره الشريف

الأكثر مشاهدة :



 الاستخدام الصحيح لزيوة الشعر

 كلمت الشيخ حسين الشمالي بحق الميرزا علي الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

 تقليد الميت في نظر الميرزا عبدالرسول

 بيان من جماعة المولى الى جناب العلامة الشيخ توفيق البوعلي وكيل علماء ال محمد و أمينهم المخلص والثقة الوفي

 ما جرى في اجتماع يوم الخميس 28 من ذو القعدة مع جناب المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي

  الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي ( أعلى الله مقامه )

 الحوار الكامل مع الشيخ توفيق البوعلي

 الشيخ جواد الجاسم يتكلم عن الميرزا عبدالله وعن مظلومية الميرزا عبدالرسول قدس سره الشريف

 الشيخ عبدالجليل الأمير يطلب من الميرزا عبدالله قبول المرجعية

 الرد الصائب

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 34

  • عدد المواضيع : 2852

  • التصفحات : 3172952

  • التاريخ : 21/09/2019 - 22:15

جميع الحقوق محفوظة لـ : شبكة نور الإحقاقي © 2016

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net