||   مواقع صديقه   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الفيس بوك   ||   قناة مجموعة الأوحد على التليقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الانستقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على تويتر   ||   موقع الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام   ||   الإسراء والمعراج   ||   موقع سماحة الشيخ عبدالله العشوان   ||   موقع المدرسة الأحسائية في النجف الأشرف   ||   قناة الأوحد الفضائية   ||   موسوعة الشيخ الأوحد   ||   صبح الأزل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة أبل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة اندرويد   ||   الأب ستور لأجهزة الأيفون   ||   الأب ستور لأجهزة الجلكسي   ||   شبكة الإحقاقي   ||   برنامج مكتبة الأوحد على الأيفون   ||   برنامج مكتبة الأوحد اندرويد: جلكسي - سوني   ||   مكتبة موقع الأوحد   ||   ضيافة الشيخ الأوحد قدس سره الشريف   ||   لجنة خدام خادم الشريعة الغراء   ||   الأوحد   ||   جامع الإمام جعفر الصادق عليه السلام   ||   قناة لجنة الولاية والتوحيد على اليوتيوب   ||   الحسينية الجعفرية الكويت   ||   الحسينية العباسية الهفوف   ||  
  ||   أخبار مرجعية الإحقاقي   ||   وجوب اطاعة اوامر المولى ميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي حفظه الله في جميع ما يأمر به وينهى عنه وقراءة خطاب المشائخ بشأن ذلك   ||   النيابة العامة والإقتداء   ||   خطبة سماحة الشيخ توفيق البوعلي في بيان الشبهات   ||  


الصفحة الرئيسية

شبكة الشيخ الأوحد الثقافية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بعلماء المدرسة (230)
  • الفكر الأوحدي (797)
  • الدفاع المقدس (202)
  • ينابيع أوحدية (88)
  • تحميل كتب المدرسة (4)
  • شهادات العلماء بحق الشيخ الأوحد الإحسائي (65)
  • كرامات مراجعنا رحم الله الماضين وحفظ الباقين (10)
  • سماحة الشيخ علي الشبيث (1)

خطب ومحاضرات ودروس :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي (108)
  • الشيخ جواد الجاسم (94)
  • الشيخ علي الجدي (16)
  • الشيخ مجتبى السماعيل (11)
  • الشيخ عبدالجليل الأمير (33)
  • الشيخ حسين المطوع (32)
  • الشيخ حسين الفهيد (24)
  • الشيخ راضي السلمان (25)
  • الشيخ توفيق البوعلي (22)
  • الشيخ عبدالمنعم العمران (4)
  • الشيخ سعيد القريشي (21)
  • الشيخ عادل الشواف (7)
  • الشيخ كاظم العمران (3)
  • الشيخ نور الدين العبدالله (9)

أقسام اليوتيوب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقاطع يوتيوب منوعة (145)
  • منهج السيد كمال الحيدري والرد عليه (2)
  • خطب ومحاضرات الشيخ عبدالحليم الغزي (11)
  • الشيخ عبدالحليم الغزي والشيخ الأوحد (0)

أقسام عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع عامة (193)
  • واحة الشعر والشعراء (58)
  • واحة عاشوراء الحسين عليه السلام (191)
  • واحة اعتني بصحتك (92)
  • واحة فقهيات (66)
  • واحة الأخلاق والتربية (43)
  • مواضيع دينية (226)

خدمات :

  • أرسل سؤالك
  • الإجابة على الأسئلة
  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا


  • القسم الرئيسي : شبكة الشيخ الأوحد الثقافية .

        • القسم الفرعي : واحة فقهيات .

              • الموضوع : احكام الخمس في رسالة الشيخ الأوحد الإحسائي .

احكام الخمس في رسالة الشيخ الأوحد الإحسائي

 احكام الخمس في رسالة الشيخ الأوحد الإحسائي

وأما الحكم في الخمس على ما فصل في كتب الأصحاب فهو على الصحيح واجب على كل ملك ما يجب فيه الخمس فإذا أسلم الكافر صرح بعض علمائنا بسقوطه عنه كغيره لعموم حديث { الإسلام يجب ما قبله } كما أشير إليه في الزكاة وتوقف قوم في سقوطه استضعافا لسند الحديث ولأصالة ثبوت حق الغير لأنه كان واجباً عليه حالة كفره فيجب بقاؤه تحت العهدة إلى أن يقوم دليل يعتد به على السقوط بالإسلام وبالجملة فالمسألة قوية الإشكال وإن كان السقوط لا يخلو من قوة وإذا استبصر المخالف فالظاهر ثبوته كالزكاة لعموم الروايات الموجبة له وخصوصاً في شأن المخالفين ,

ومنها صحيحة زرارة ومحمد بن مسلم وأبي بصير عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام : { هلك الناس في بطونهم وفروجهم لأنهم لا يؤدون إلينا حقنا ألا وإن شيعتنا من ذلك وأبناءهم في حل } , والأخبا ر في هذا المعنى لا تكاد تحصى وهذا الرجل لو لم يستبصر يكون من الهالكين لأنه لا يؤدي إليهم حقهم وهو الخمس فهو مطلوب بمال الغير , وإذا استبصر بقي المال في ذمته فيجب عليه أداء نصف الخمس ليتامى بني هاشم ومساكينهم وأبناء سبيلهم.

وأما النصف الذي هو حصة الإمام عليه السلام وهو سهم الله وسهم رسوله وسهم ذي القربى عليهم السلام فإن كان عليه السلام حاضراً وجب إيصاله إليه أو إلى وكيله ونائبه وإن كان غائباً كهذا الزمان عجل الله فرجه قائمهم وسهل مخرجه ففيه أربعة عشر قولاً:

الأول :عزله والوصية به من ثقة إلى آخر إلى وقت ظهوره عليه السلام وهو قول المفيد رحمه الله فعلى هذا يؤخذ من المستبصر ويوصي به .

الثاني : سقوطه عن الشيعة وهو قول سلار بن عبدالعزيز الديلمي , وعلى هذا هل يسقط عنه لأنه من الشيعة الآن , ولا يستحل أموالهم وحين تصرف وإن كان مخالفاً ويستحل أموالهم إلا أنه الآن من عيال الإمام عليه السلام أم لا لأنه حين التصرف فيه كان مستحلاً له ويتدين بذلك فيؤخذ به , والذي يظهر لي أنه إن استبصر وكان من خواص الشيعة أنه يسقط عنه لأنه الآن منهم ومن واجبي النفقة عليهم عليهم السلام بخلاف غيره فيجب عليه الأداء , وفي بعض الأخبار في مخاصمة فاطمة عليها السلام لأبي بكر في فدك والعوالي وعمر قال عمر : فأرى الخمس والفيء كله لكم ولمواليكم وأشياعكم فقالت فاطمة عليها السلام : { أما فدك فقد أوجبه الله لي ولولدي من دون موالينا وشيعتنا كما تقرأ في كتاب الله } قال عمر: فما للمهاجرين والأنصار والتابعين بإحسان ؟ فقالت فاطمة عليها السلام : { إن كانوا من موالينا وأشياعنا فلهم ما لنا وعليهم ما علينا وإن لم يكونوا من أشياعنا فلهم الصدقات التي أوجبها الله في كتابه فقال: { إنما الصدقات للفقراء والمسكين والعملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب } الآية , فقال عمر فدك لك خاصة والخمس والفيء لكم ولأشياعكم ما أحسب أصحاب محمد صلى الله عليه وآله يرضون بهذا فقالت فاطمة عليها السلام : { إن الله تعالى رضي بذلك لنا ورسوله قضاه لنا على الموالاة والمتابعة لا على المعاداة والمخادعة ومن عادانا فقد عادى الله ومن خالفنا فقد خالف الله ومن خالف الله فقد استوجب من الله العذاب الأليم والعقاب الشديد في الدنيا الآخرة } انتهى.
وهذا وغيره صريح في المدعى وهو مذهب ابن حمزة { أبي حمزة }.

الثالث: القول بدفنه نقله الشيخ في النهاية , وعلى هذا فيؤخذ منه ويدفن .

الرابعة: دفن النصف إلى الأصناف الثلاثة وأما حصته عليه السلام فتودع كما تقدم أو تدفن , وعلى هذا يؤخذ منه ويودع وهو مذهب الشيخ في النهاية.

الخامس : كسابقه في حصة الأصناف الثلاثة .
وأما حقه فيجب حفظه إلى أن يوصل إليه وهو مذهب أبي الصلاح وابن البراج وابن إدريس واستحسنه العلامة في المنتهى واختاره في المختلف , وعلى هذا فيؤخذ الكل منه .

السادس : تقسم حصة الأصناف الثلاثة عليهم وحصته عليه السلام تقسم على الذرية الهاشمية واستقر به في المختلف ونقله عن جماعة من علمائنا وهو اختيار المحقق في الشرائع والشيخ علي في حاشيته وهو المشهور بين المتأخرين كما نقله الشهيد في الروضة واختاره الشيخ سليمان الماخوزي , وعلى هذا يؤخذ منه إن لم يكن من الذرية الهاشمية .

السابع : صرف النصف إلى الأصناف الثلاثة ويجب إيصال حصته عليه السلام إليه مع الإمكان وإلا صرفت إلى الأصناف الثلاثة , وعلى هذا تؤخذ منه فإن تعذر الإيصال إليه عليه السلام وكان المستبصر من بني هاشم أعطي منها أو كلها .

الثامن : صرف النصف إلى الأصناف وتسقط حصته عليه السلام وهو اختيار صاحب المدارك وصاحب المفاتيح , وعلى هذا لا تؤخذ الحصة منه على الظاهر.

التاسع : صرف النصف إلى الأصناف وصرف حصته إلى العارفين من مواليه أهل الصلاح والسداد والاقتصاد وهو مذهب ابن حمزة , وعلى هذا ينظر في حال المستبصر فإن كان من مواليهم العارفين سقط عنه وإلا أخذ منه .

العاشر : تخصيص التحليل بخمس الأرباح فإنه للإمام عليه السلام وقد أحل حصته خاصة , وأما جميع ما فيه الخمس من غير الأرباح فهو مشترك بينهم عليهم السلام وبين الأصناف وهو اختيار الشيخ حسن ابن الشيخ زين الدين في منتقى الجمان , وعلى هذا فينظر في شأن ما في ذمة المستبصر فإن لم يكن من الأرباح أخذ منه وإلا فيسقط على الظاهر .

الحادي عشر : عدم إباحة شيء حتى من المناكح والمساكن والمتاجر وهو مذهب ابن الجنيد قال : وتحليله عليه السلام لما لا يملك عندي غير مبرئ للذمة وهو ضعيف فإن الأصحاب قد نص جمهورهم على تحليل هذا الثلاثة المناكح والمساكن والمتاجر بل كثير منهم ادعى الإجماع على تحليل المناكح وللأخبار المعللة ولأنه إنما حلل ما يملك أمره وما ينطق عن الهوى فيؤخذ من المستبصر .

الثاني عشر : قصر إخبار التحليل على جواز التصرف في المال الذي فيه الخمس قبل إخراجه منه بأن يضمن الخمس في ذمته وهو اختيار محمد باقر المجلسي , وعلى هذا يؤخذ من المستبصر .

الثالث عشر : صرف حصة الأصناف عليهم والتخيير في حصة الإمام عليه السلام بين الإيصاء بها والدفن كما تقدم وصلة الأصناف مع الإعواز بإذن نائب الغيبة وهو الفقيه وهذا مذهب الشهيد في الدروس وعليه يؤخذ من المستبصر .

الرابع عشر : صرف النصف إلى الأصناف الثلاثة وجوباً أو استحباباً وحفظ نصيب الإمام عليه السلام إلى حين ظهوره ولو صرفه العلماء إلى من يقصر نصيبه من الأصناف كان جائزاً وهو اختيار الشهيد وعليه يؤخذ من المستبصر .

وأدلة الجميع ما فهم كل من الأخبار ومن توجيه العلماء الأخيار وقد تقدم في القول الثاني اختيارنا وهو موافق للقول التاسع .

المصدر: كتاب جوامع الكلم ج 5 ص 422 إلى 426
الكاتب: الشيخ الأوحد الإحسائي قدس سره الشريف
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/01/22  ||  القرّاء : 662




حديث اليوم :

لايلعنون اعداء الله فقد قال النبي الأعظم صلى الله عليه وآله: ”من تأثّم أن يلعن من لعنه الله فعليه لعنة الله“. (رجال الكشي ص328).

حكم ومواعظ :

شيخنا الجليل الأوحد أستميحك عذراً أن تكون متهما والآخرون قضاة. قرنان يحاصران أسمك الكبير فيذوبان كأنهما حبتا ملح على شاطئ الخليج أصحيح إنهم حسدوك وحاربوك وكفروك ! إنها نكبة المعايير في شرقنا العظيم . حسدوك خوفاً ، من أن تأخذ مكانة سقراط التي هربت منها . وحاربوك جهلاً ، تحت راية إفلاطون التي هجرتها . وأخيراً كفروك ، بأدلة آرسطو التي أنقضتها . فمن يحاكم مَن؟ والراية التي حملتها يوماً لم تكن سوى راية محمد. والكلمات التي تفوهت بها ليست سوى كلمات آل محمد. أليست مهزلةً سيدي أن تُنسخ التوراة والإنجيل بالفرقان! ولاتَنسخ آياته تلك حكمة الصين واليونان! حسن الشيخ

البحث في الموقع :


  

جديد الموقع :



 هدية فاطمة الزهراء* عليها السلام

 السيدة زينب الكبرى شريكة الحسين عليهما السلام

 لقب الحكيم الإلهي والفقيه الرباني

 السيدة الزهراء تحيط المرجعية الأحقاقي بعين الرعاية

 الشيعة خنازير عند ابن عربي

 شمس الأحقاقي قائد الأوحدية الأوحد الحكيم الإلهي و الفقيه الرباني محل الألطاف الألهية

 المقام الخاص لالسيدة زينب الكبرى شريكة الحسين

 السيدة زينب الكبرى تخص بالرعاية خادم الشريعة الغراء* رضوان الله عليه

 هل يعتبر المرجع المقلد من أهل الخبرة لمقلديه في معرفة و تحديد و تعين المرجع الاحق له ؟

 إشراق شمس الاوحد

مواضيع متنوعة :



 ما من ملك في السماء يخطو إلا بإذن أمير المؤمنين

 الضيافة

 عوالم الذر الاولى سبعة

 قصة المسامير

 حقيقة جبرائيل ومعنى وساطته السيد الرشتي الجزء الأول

 تعلمت

 العقل صفاء النفس والجهل كدرها

 إحتفظ بكيس من الدقيق في ثلاجتك ،،

 قائد الاوحدية الاوحد

 ماهو سر العداء للشيخ الاوحد وكيف بدأ؟؟ الحلقة السابعة

الأكثر مشاهدة :



 الاستخدام الصحيح لزيوة الشعر

 كلمت الشيخ حسين الشمالي بحق الميرزا علي الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

 تقليد الميت في نظر الميرزا عبدالرسول

 بيان من جماعة المولى الى جناب العلامة الشيخ توفيق البوعلي وكيل علماء ال محمد و أمينهم المخلص والثقة الوفي

 ما جرى في اجتماع يوم الخميس 28 من ذو القعدة مع جناب المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي

  الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي ( أعلى الله مقامه )

 الحوار الكامل مع الشيخ توفيق البوعلي

 الشيخ جواد الجاسم يتكلم عن الميرزا عبدالله وعن مظلومية الميرزا عبدالرسول قدس سره الشريف

 الشيخ عبدالجليل الأمير يطلب من الميرزا عبدالله قبول المرجعية

 الرد الصائب

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 34

  • عدد المواضيع : 2852

  • التصفحات : 2914734

  • التاريخ : 19/06/2019 - 13:52

جميع الحقوق محفوظة لـ : شبكة نور الإحقاقي © 2016

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net