||   مواقع صديقه   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الفيس بوك   ||   قناة مجموعة الأوحد على التليقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على الانستقرام   ||   صفحة مجموعة الشيخ الأوحد على تويتر   ||   موقع الإمام الهادي عليه الصلاة والسلام   ||   الإسراء والمعراج   ||   موقع سماحة الشيخ عبدالله العشوان   ||   موقع المدرسة الأحسائية في النجف الأشرف   ||   قناة الأوحد الفضائية   ||   موسوعة الشيخ الأوحد   ||   صبح الأزل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة أبل   ||   موسوعة الشيخ الأوحد على أجهزة اندرويد   ||   الأب ستور لأجهزة الأيفون   ||   الأب ستور لأجهزة الجلكسي   ||   شبكة الإحقاقي   ||   برنامج مكتبة الأوحد على الأيفون   ||   برنامج مكتبة الأوحد اندرويد: جلكسي - سوني   ||   مكتبة موقع الأوحد   ||   ضيافة الشيخ الأوحد قدس سره الشريف   ||   لجنة خدام خادم الشريعة الغراء   ||   الأوحد   ||   جامع الإمام جعفر الصادق عليه السلام   ||   قناة لجنة الولاية والتوحيد على اليوتيوب   ||   الحسينية الجعفرية الكويت   ||   الحسينية العباسية الهفوف   ||  
  ||   أخبار مرجعية الإحقاقي   ||   وجوب اطاعة اوامر المولى ميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي حفظه الله في جميع ما يأمر به وينهى عنه وقراءة خطاب المشائخ بشأن ذلك   ||   النيابة العامة والإقتداء   ||   خطبة سماحة الشيخ توفيق البوعلي في بيان الشبهات   ||  


الصفحة الرئيسية

شبكة الشيخ الأوحد الثقافية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التعريف بعلماء المدرسة (230)
  • الفكر الأوحدي (797)
  • الدفاع المقدس (202)
  • ينابيع أوحدية (88)
  • تحميل كتب المدرسة (4)
  • شهادات العلماء بحق الشيخ الأوحد الإحسائي (65)
  • كرامات مراجعنا رحم الله الماضين وحفظ الباقين (10)
  • سماحة الشيخ علي الشبيث (1)

خطب ومحاضرات ودروس :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي (108)
  • الشيخ جواد الجاسم (94)
  • الشيخ علي الجدي (16)
  • الشيخ مجتبى السماعيل (11)
  • الشيخ عبدالجليل الأمير (33)
  • الشيخ حسين المطوع (32)
  • الشيخ حسين الفهيد (24)
  • الشيخ راضي السلمان (25)
  • الشيخ توفيق البوعلي (22)
  • الشيخ عبدالمنعم العمران (4)
  • الشيخ سعيد القريشي (21)
  • الشيخ عادل الشواف (7)
  • الشيخ كاظم العمران (3)
  • الشيخ نور الدين العبدالله (9)

أقسام اليوتيوب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقاطع يوتيوب منوعة (145)
  • منهج السيد كمال الحيدري والرد عليه (2)
  • خطب ومحاضرات الشيخ عبدالحليم الغزي (11)
  • الشيخ عبدالحليم الغزي والشيخ الأوحد (0)

أقسام عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع عامة (193)
  • واحة الشعر والشعراء (58)
  • واحة عاشوراء الحسين عليه السلام (191)
  • واحة اعتني بصحتك (92)
  • واحة فقهيات (66)
  • واحة الأخلاق والتربية (43)
  • مواضيع دينية (226)

خدمات :

  • أرسل سؤالك
  • الإجابة على الأسئلة
  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا


  • القسم الرئيسي : شبكة الشيخ الأوحد الثقافية .

        • القسم الفرعي : التعريف بعلماء المدرسة .

              • الموضوع : إشراق شمس الاوحد .

إشراق شمس الاوحد

 

من هدي 
سيدي و مولاي الحكيم الالهي والفقية الرباني مرجعنا في المسيرة الاوحدية المجاهد المجتهد اية الله المعظم المولى الميرزا عبد الله عبدالرسول الحائري الاحقاقي دامت علينا بركاته و الطافه و فيوضاته النورانية على المرجعية الاحقاقية الاوحدية 

( من احوال الأبدال )

*شمس الاحقاقي قائد الاوحدية الاوحد الحكيم الالهي و الفقيه الرباني يشرق شمس الاوحد الاحسائي * 
(رضوان الله تعالى عليه) 

*إشراق شمس الاوحد*

من كلمة رئيس مؤتمر العلامة الشيخ الاوحد سماحة الحكيم الالهي و الفقيه الرباني آية الله المعظم الميرزا عبدالله الحائري الاحقاقي دامت بركاته بمناسبة افتتاح المؤتمر الثاني. 

أن  إشراق شمس الأوحد قدس سره 
من نعم الله على عباده ، فهو الحبل
الممدود بيننا وبين أنوار الميامين
عليهم السلام ، فكان ظهور شخصه
و إشراق نوره عند اقتضاء صلاح 
الزمان و المكان و الأشخاص والأعيان
لذلك على حد من الحكمة و العدل
الإلهيين ، فبافتراق الناس في زمانه
وبعد وفاته إلى فريقين مصدق ومكذب
صار أعلى الله مقامه معيارا في تحمل 
أسرار أئمتنا المعصومين سلام الله 
عليهم أجمعين

في الواقع مخالفة الشيخ الاحسائي غالب الفلاسفة أعطت لنا جرأة لنتفكر حول الحكمة و الفلسفة من تعريفها الى مسائلها و عوارضها في تأويل كلمات المعصومين عليهم السلام والقرآن الحكيم بغض النظر عن تعاريف الفلاسفة الآخرين. 
وأحب ان أشير الى تعريف الفلسفة او الحكمة لدي الحكماء تعرف الحكمة باصطلاح الفلاسفة هي العلم بحقائق الأشياء على ماهي عليه في نفس الامر بقدر الطاقة البشرية. و البعض كذلك يقوم بإضافة هذه الجملة على التعريف السابق طابقت الشرع ام لا يعني هل هي مطابقة للشرع ام لا. 
نحن سوف نثبت ان هذا التعريف و التقسيم للحكمة ليس جامعاً و ان هذه المجموعة الفلاسفة في اثناء بِنَا بناء قصر الحكمة العظيم بنوه مائلاً و هكذا. 
فبعد كل هذا البحث و الجدل لم يصلوا الى نتيجة ولم يَحِلُّوا اي مشكلة بل أضافوا مشاكل جديدة وأوقعوا الأشخاص المتدربين في الحيرة و غالب ما لعبوا بالكلمات والعبارات من هنا لجأنا الى مدرسة اهل البيت عليهم السلام. 
ونحن سوف نحلل الحكمة من وجهة النظر هذه. 

اذا أردنا ان نعرف الحكمة او ان نذكر حديثاً عن الحكمة نلاحظ وجود نسبة بين مفاهيم الحكمة كما ان
شيخنا الأوحد قد قرر 
للحكمة ثلاث مراتب :
1/الحكمة الحقية :
وهي عبارة عن عنوان الحق ، أي للحق سبحانه .
2/ والحكمة الحقيقية : وهي ذاتهم القدسية آية حكمة الله.
3/ والمرتبة الثالثة:
 وهي ولايتهم بالله 
على سائر خلقه.

و ذلك لان كلمة الحكمة او الحكيم تحمل معاني  مختلفة من غير الممكن جمعها كلها بتعريف واحد يشمل كل الحالات و ينطبق على جميع الأفراد لانه كما سنرى فإن استخدام هذه الكلمة يكون في مواقع مختلفة و تحمل في كل مرة معنى متفاوتاً.

إذا نظرنا إلى آيات القرآن المباركه نرى عدة حالات 
فأحيانا تنسب الحكمه في الكتاب الكريم إلى الله سبحانه وتعالى. في الآيه  (قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم )
وفي آيات أخرى تنسب الحكمه إلى القرآن نفسه. 
(يس والقرآن الحكيم ) 
وأحيانا نرى آيات تبين أن رسول الله صلى الله عليه وآله هو أستاذ الحكمه. 
ونسب الحكمه لشخصه الكريم كا الآيه الثانيه من سورة الجمعه 
(يعلمهم الكتاب والحكمة . )
وفي بعض الآيات تنسب الحكمه لأشخاص ليسوابأنبياء كلقمان الذي ورد في الآيه 12 من سورة لقمان   
(ولقد أتينا لقمان الحكمه )
كما نستخدم كلمة الحكمه أحيانا على بعض العلماء مثل أبن سينا والفردوسي وابن رشد 
بعد هذه المقدمة والقليل من التدبر والتفكير 
نصل إلى نتيجة أن مفهوم الحكمه أو الحكيم حين ينسب إلى الله عز وجل 
هوقطعا مختلف عن الحكمه المنسوبه إلى لقمان وابن سينا فلا يوجد أي مجال للمقارنة بين ذلك الحكيم الذي هو الغني المطلق والعلم المطلق والقدره المطلقه. 
وهذا الحكيم هوا الفقير الجاهل العاجز ولهذا السبب لا يمكن أن نجد تعريفا واحدا يحمل معنى 
حكمة الله وحكمة لقمان في طياته. 
من هنا أن تقديم علم الحكمه بتعريف واحد غير صحيح ولن يكون جامعا 
وهنا يكمن اختلافنا مع تلك المجموعه التي أرادت وضع تعريف واحد لعلم الحكمه 
لذا وجب علينا في البدايه دراسة وتحديد الأطر لهذه الحكمة أولا ونتأكد من التعريف المناسب المناسب في كل إطار 
ويكون أساس ابحاثنا معتمدا على القرآن وآل البيت الأطهار عليهم السلام 
ولن نلجأ إلى وسائل أخرى لأنه لا يوجد غير هذه الوسيلة وسيلة للحصول على نتائج دقيقه 
فنحن عرفنا علم الحكمه حسب المقامات التي نسب إليها 
وذلك بالعودة إلى القرآن الكريم وآثار الأئمة الطاهرين عليهم السلام. 
وإن شاء الله سوف أشير إلى تعريف حكمة الله وحكمة القرآن وحكمة أهل البيت عليهم السلام والحكمه التي هي صفة للناس العاديين في الزمان المناسب. 
ومن البديهي قد يكون بعض هذه القوانين والفلسفات من جانب الآخرين منطقيه ويقبلها العقل السليم وتكون جزء من البديهيات ولا تخالف تعاليم القرآن وأهل البيت 
ونحن سنستعمل هذه القوانين ونقبلها. 
هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على ساداتنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

المصدر :
نشرة الصادق العدد١١٨
ذوالقعدة ١٤٣٥ هجري
الموافق ٢٠١٤ ميلادي

( هذا احوال الأبدال لمن له بصر و بصيره واعية )

 ( أوحدي فداء الأوحد )
 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2018/01/17  ||  القرّاء : 792




حديث اليوم :

قال الإمام الحسن العسكري -عليه السلام-: ”يا أبا هشام! سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة وقلوبهم مظلمة منكدرة، السنة فيهم بدعة، والبدعة فيهم سنة، المؤمن بينهم محقر، والفاسق بينهم موقر، أمراؤهم جائرون، وعلماؤهم في أبواب الظلمة سائرون، أغنياؤهم يسرقون زاد الفقراء، وأصاغرهم يتقدمون الكبراء، كل جاهل عندهم خبير، وكل محيل عندهم فقير، لا يميزون بين المخلص والمرتاب، ولا يعرفون الظأن من الذئاب، علماؤهم شرار خلق الله على وجه الأرض، لأنهم يميلون إلى الفلسفة والتصوف، وأيم والله: أنهم من أهل العدوان والتحرف، يبالغون في حب مخالفينا، ويضلون شيعتنا وموالينا، فإن نالوا منصبا لم يشبعوا، وإن خذلوا عبدوا الله على الرياء، ألا إنهم قطاع طريق المؤمنين والدعاة إلى نحلة الملحدين، فمن أدركهم فليحذرهم وليضمن دينه وإيمانه منهم . ثم قال (عليه السلام): يا أبا هشام! هذا ما حدثني أبي عن آبائه عن جعفر بن محمد (عليه السلام) وهو من أسرارنا فاكتمه إلا عند أهله“. (سفينة البحار للمحدث القمي ج2 ص58).

حكم ومواعظ :

معرفة الحق بأهل البيت عليهم الصلاة والسلام قال الشيخ أعلى الله تعالى مقامه فإذا أردت أن تعرف فانظر فيما أقول لك , غير ملتفت إلى قواعدك ولا إلى ما آنست به من علوم القوم , وإنما تنظر في كلامي بنظر أهل الحق , أئمتك عليهم السلام , وحجج الله عليك , وعلى سائر الخلق. وأما القوم من المتصوفة والحكماء والمتكلمين فليسوا بحجج الله عليك , ولا على خلقه , وليسوا أئمتك { فمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع , أمن لا يهدي إلا يهدى , فمالكم كيف تحكمون } ولا أريد منك أنك تقلدهم , مع أني لو قلت ذلك لكان حقاً , لأنك كما تقلد غيرهم ممن يجهل وينسى ويخطأ ويغش. وأنت تدعي أخذته بالدليل العقلي ينبغي أن تقلد من لا يدهل ولا ينسى ولا يخطأ ولا يغش. فإن قلت: إن العقل لا يطابق كلامهم قلت لك: إن كلامهم وعقلك إلا لم تغيره وتبدله وتبدله بالعلوم المغيره المكدرة والقواعد المعوجة حق لأنه فطرة الله التي فطر الناس عليها. والحاصل: أني لا أريد منك محض تقليدهم كما يتوهم المتوهمون بل تأخذ كلامهم بالدليل العقلي بشرط قطع النظر عن الأقوال بل تنظر بفهمك لا غير فإن فهمت كلامي وعملت بوصيتي وجدت ما أقول لك كله أموراً قطعية ضرورية فافهم والله خليفتي عليك }

البحث في الموقع :


  

جديد الموقع :



 هدية فاطمة الزهراء* عليها السلام

 السيدة زينب الكبرى شريكة الحسين عليهما السلام

 لقب الحكيم الإلهي والفقيه الرباني

 السيدة الزهراء تحيط المرجعية الأحقاقي بعين الرعاية

 الشيعة خنازير عند ابن عربي

 شمس الأحقاقي قائد الأوحدية الأوحد الحكيم الإلهي و الفقيه الرباني محل الألطاف الألهية

 المقام الخاص لالسيدة زينب الكبرى شريكة الحسين

 السيدة زينب الكبرى تخص بالرعاية خادم الشريعة الغراء* رضوان الله عليه

 هل يعتبر المرجع المقلد من أهل الخبرة لمقلديه في معرفة و تحديد و تعين المرجع الاحق له ؟

 إشراق شمس الاوحد

مواضيع متنوعة :



 هل يجوز أن يقال أن في مرتبة الحق صفة ؟

 التحقق من مصادر الرويات قبل نشرها

 من سيرة قائد الأوحدية الأوحد

 معادلات تربوية

 الحياة الدنيوية

 حال المؤمن في قبره

 ولاية اهل البيت عليهم السلام

 الأحساؤيون و الأوحد و السيد الحيدري

 قال مولانا الاوحد اعلى الله مقامه الشريف في شرح الزيارة الجامعة الكبيرة

 خطبة الجمعة للمولى الحاج الميرزا عبدالله الحائري الاحقاقي حفظه الله

الأكثر مشاهدة :



 الاستخدام الصحيح لزيوة الشعر

 كلمت الشيخ حسين الشمالي بحق الميرزا علي الحائري الإحقاقي قدس سره الشريف

 تقليد الميت في نظر الميرزا عبدالرسول

 بيان من جماعة المولى الى جناب العلامة الشيخ توفيق البوعلي وكيل علماء ال محمد و أمينهم المخلص والثقة الوفي

 ما جرى في اجتماع يوم الخميس 28 من ذو القعدة مع جناب المولى الميرزا عبدالله الحائري الإحقاقي

  الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي ( أعلى الله مقامه )

 الحوار الكامل مع الشيخ توفيق البوعلي

 الشيخ جواد الجاسم يتكلم عن الميرزا عبدالله وعن مظلومية الميرزا عبدالرسول قدس سره الشريف

 الشيخ عبدالجليل الأمير يطلب من الميرزا عبدالله قبول المرجعية

 الرد الصائب

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 4

  • الأقسام الفرعية : 34

  • عدد المواضيع : 2852

  • التصفحات : 3260156

  • التاريخ : 21/10/2019 - 20:22

جميع الحقوق محفوظة لـ : شبكة نور الإحقاقي © 2016

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net